التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طوفان القهر البشري.. وعولمة الجرح السوري - رجوى الملوحي



مجدداً، نستشعر سخونة النار السورية وامتدادها لتحرق المنطقة، وكأنها لعنة الدماء، تلاحق كل الجميع، أو رمال متحركة لا مفر من الغرق بها، ولا منجد منها. اختلال الموازين، وسلطة المصالح على المبادئ، صوت الباطل يعلو فوق صرخات الحق واستجداءات الإنسانية، آلة القوة وسلطة الوحشية التي دكت كل شيء، حتى بات العاقل منا، لا ينفصل عن إحساسه بالحياة وسط غابة من البشر فاقوا بوحشيتهم وحوش الغابات ، بشر تخجل شياطين الأرض منهم.
هو ثمن باهظ يدفعه جيل خرج من ظلمة الاستبداد إلى طريق حرية طويل ومفتوح على المخاطر، معبد بالشوك والآلام والجراح، جيل أيقن معنى حياته بحلاوة موته في سبيل مبادئه، هارباً من مرارة حياة ليس فيها عزة لتؤخذ عنوة وتسلب من عيون مغتصبيها.

مولود ميرت آلتين تاش، وآلتين تاش هنا كما راق لي ترجمتها إلى العربية مجازاً ولا أعلم إن كنت على صواب لغوي أم مخطئة، يعني الحجر الذهبي، حجر ذهبي عادل خمس رصاصات قتلت السفير الروسي في أنقرة، في افتتاح معرض فني كان عنوانه.. روسيا في عيون الأتراك.

وبعيداً عن الخوض في تفاصيل الحادث وتداعياته السياسية، أو تحليل القراءات المتناقضة والمتضاربة لأنه ما زال من المبكر الجزم بتحليل معين، لذا سنأخذ الأمر من أكثر الزوايا بساطة بالتحليل، مبحرين في عمق الجوهر الإنساني ، لنتساءل ما الذي يوقف الطوفان الشعبي نحو تحقيق العدالة التي عجز عنها المكلفون بتنفيذها؟!
لا أخفي أن المقطع المصور الذي أظهر عملية الاغتيال، والعبارات التي رددها منفذ العملية، كان لها أثر بإحداث شيء ما في قلبي، هز شعوري الوجداني، وأحيا قهراً في نفسي لم يمت.. قهرٌ تعولم على امتداد خارطتنا التي لم تعرف منذ زمن إلا معنى القهر، وأخذني بالتفكير إلى ما بعد هذا الطوفان، هذا الاحتقان الذي ينفس انتقاماً لا متناهٍ.
يقال إننا في العالم الثالث، مبرمجون فقط على رد الفعل، رد الفعل المجنون، الطائش، غير المحسوب، رد فعل عاطفي ساذج، يسعد بنشوة الانتقام، ولا يبصر مخاطره المستقبلية. فهل جميع من فرحوا بمقتل السفير الروسي هم سذج مجرمون؟ إن محاولة التركيز على حادثة الاغتيال من منظور العمل المنظم، المدبر، ذي الأبعاد السياسية التآمرية، مع إغفال الدوافع الفردية للنفس البشرية التي هي ابنة المحيط، وانبثاق عنه، انتقاص من قيمة الشعور الإنساني، وتبلد في الطرح والتفسير.
فعندما قامت جميع الفلسفات السياسية بدراسة ما يجب أن يكون عليه المجتمع، والحالة السياسية، جاءت انطلاقاً من تفسير الحالة الطبيعية للنفس البشرية بالمرتبة الأولى، ثم وضعت نظرياتها واستمدت قوانينها من منظومة هذه النفس، التي فيها الخير وفيها الشر، والتي تنطلق في الحياة عملاً بدوافع معينة، ليست بالضرورة أن تكون خيراً مطلقاً، فالألم لا يمكن أن يولد خيراً، وزراعة الشوك لا يمكن بالمطلق أن تنبت ورداً، وانتظار الياسمين سخف في أرض تُروى بماء النار.
لا ننكر أن القوى العالمية، حاولت استغلال هذه الدوافع، وعملت على تغذيتها، حيث استفادت من حالة الشعور المدقع بالظلم والقهر، في تحقيق مصالحها السياسية، لذا فإن الخوض في انتقاد الدوافع النفسية، بمعزل عن مسبباتها، واستغلالها في الطريق الذي يخدم مصالحنا وأهدافنا، لن يراكم إلا عنفاً أكبر، ولن يسبب إلا حشداً طوفانياً أعلى، كما أن المبالغة في النداء بتحريم الفعل، لنهي الإسلام عن قتل السفراء والرسل، ترف ديني، والأولى من ذلك أن يعمل هؤلاء الدعاء المتفقهون دينياً، على تجديد خطابهم الذي كان سبباً في تطرف فئة شبابية سئمت خطاب "إبر البنج" الذي لم يعد يؤتي أكله بعد أن دنست حرمات المسلمين ودماؤهم وأعراضهم.
ويبقى على عاتق السياسيين، أن يراجعوا استراتيجياتهم وحساباتهم، ويأخذوا بالحسبان عواطف شعوبهم، لعلاج هذه الظاهرة التي إذا ما استمرت في التغذي على دماء المظلومين، وصرخات الأطفال، ودموع المشردين، ستكون طوفاناً لن يسلم أحد من الغرق في بحره، فالشعب الغاضب الذي يحتقن بداخله غضب الدنيا قهراً على صور القتل والوحشية التي يعيشها أقرانه ويعايشها بقلبه وجوارحه أكبر من طوفان بحر.. وأكبر من أعراف دولية.. وأكبر من مصالح سياسية واستراتيجية.
لذا فإننا نعود مجدداً لنسأل، ما الذي يوقف طوفان قهر بشري؟
رجوى الملوحي

مدونات الجزيرة:
http://blogs.aljazeera.net/Blogs/2016/12/20/%D8%B7%D9%88%D9%81%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A-%D9%88%D8%B9%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A

http://www.manchette24.net/%D8%B7%D9%88%D9%81%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A-%D9%88%D8%B9%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…