التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل تتحقق الأسطورة؟ | رجوى الملوحي



سنذكر يوما هذه الايام، وسنضرب الجبين بالكف، قائلين ببلاهة المتعجب: كيف حدث لنا هذا؟ أين تلك الارض ، وكيف ضاع منا ذاك الثرى البعيد ؟ من جنى علينا وكيف ساقونا إلى هذا المصير ؟! هل نلام أو نلوم وماذا سيُحدِث اللوم بعد أن طمى الخطب؟
لقد حدث كل شيء أمام أعيننا، وشهدنا تلك التفاصيل منذ لحظتها الأولى، لقد كنا متنبهين ومستفيقين لكل هذا ،لكن شيئا ما كان أقوى منا ،التف حول رقابنا وسيطر عليها .. سلاح لم يكن كباقي الاسلحة مهما بلغت من تطور وقوة .. لم يشبه المدافع ولا الدبابات ولا البراميل او حتى الغازات الخانقة والاخرى الحارقة .. إنه يشبه الموت فقط .. الموت لألف مرة قبل فقدان الحياة ..
تفنن بالقتل يحتاج لصبر وروية لكنه سلاح مضمون ونتائجه مرضية.
إنه القتل بسيف الجوع .. اغتيال بطيء للحياة الانسانية .. تقتل به النفس بلا صوت .. بلا ضجيج .. رحيل صامت يشبه صمتكم أيها الزائفون اللعينون!!
قتل بطيء:
تعيش اليوم بلدة مضايا جارة الزبداني ابنة دمشق الصيفية حصارا خانقا من قبل سفاحي العصر قوات الاسد وحزب الله اللبناني ، حصارا يفتك بأربعين  الف سوري بين طفل وكهل ،امرأة ورجل .. بينهم عشرون ألف نازح من مدينة الزبداني التي تعرضت لأشد وأعنف عمليات القصف ومحاولات الاقتحام البربرية ،  قتل منهم حتى لحظة كتابة هذه السطور واحد وثلاثون  شهيدا بين طفل ومسن ، قصص مروعة ومشاهد خانقة لقوت قوامه  أوراق الشجر المغلية وفي أحسن الحالات لحم قطط أبيح ذبحها وتناولها سدا للرمق ، أمهات فقدن عقولهن وأطفال برزت عظامهم ، لا يفرق الجوع بين كبير أو صغير كما لا يفرق البرميل .. لكن الفرق أن ميتة البرميل واحدة أما الجوع فهو طريق سالك نحو موت بطيء يسلب منك الحياة رويدا رويدا لتسلم روحك طوعا ( خلاصا )  من هذا العذاب الإليم.
لم تكن مضايا اولى البلدات المحاصرة ولم يكن اهلها اول من ذاقوا مرارة الموت جوعا فقد سبقها الى هذا المصير العديد من المناطق السورية من مخيم اليرموك الى احياء حمص القديمة وحي الوعر في حمص  ثم  المعضمية ولا ننسى دوما الصامدة وصولا الى مضايا اليوم.
وإذا توارد في بالك سؤال ما ذنب هؤلاء ليقتلوا جوعا ويفتك الحصار بهم ، قل لأن الذنب الوحيد لأهالي هذه المناطق انهم ابناء البعد الجيوسياسي والاستراتيجي لمناطقهم لوقوعها في قلب خريطة المخططات الخبيثة و عمليات الضغط السياسي لجني المكاسب والارباح على الارض وتمرير المراد منها أو هم وقود لألاعيب سياسية قذرة متعددة الأسلحة لتركيع شعب أبى الركوع ، فكان هذا عقابه.
مساومات رخيصة :
في آخر ايام شهر ديسمبر/ كانون الاول تم التوافق على هدنه الزبداني – الفوعة، سبقها قبل ايام قليلة هدنه حي الوعر الحمصي على غرار هدنه حمص القديمة..  رافقها مجموعة من الهدن الاخرى في مناطق متفرقة و هدن سرية لم يعلن عنها، لقد كانت الفترة الماضية فترة الهدن من عمر الثورة السورية ان صح تسميتها. وما زلنا ننتظر هدنا قادمة وايقن انها اتية لكن بعد ان تصل المأساة الى ابعد حد ممكن حتى يصبح للحصار ثقل ويصبح التجويع ورقة ضاغطة قوية تقضي للانصياع التام وقبول اتفاق مذل بشروط يقرها ذو البطن الممتلئ وليس من يئن جوعا.. وهذا ما يعد لمضايا اليوم على غرار المناطق التي سبقتها وهذا ما يفسر سكوت العالم الذي كشفنا تآمره علينا على اعتباره شريكا في جرائم الحرب هذه ضد الشعب السوري.
الخبر مقابل الأرض:
كما بات واضحا  أن الأسد وحلفاءه من ورائه عمدوا منذ أكثر من عامين على تحويل السوريين من مقاومين ثائرين إلى مقاومين للبقاء على قيد الحياة، ليست غريبة مشاهد مضايا اليوم فكم مضايا كانت قبلها ، وانتهت المأساة بخروج أهالي الأرض من أرضهم وتسليمها للنظام واتباعه برعاية أممية مقابل كسرات من الخبز ، مخطط الاتفاقات المذلة هو فقط ما رأيناه وما سنراه مستقبلا لانهم نجحوا في أن يجعلونا بحاجة إلى اتفاقياتهم  وهدنهم هربا من الموت ، لقد اختل موازين القوى الذي يمثل المعيار الأول في رأيي لقياس مدى استفادتنا واستفادة عدونا من الاتفاقات المبرمة بين الطرفين.
يقول رأي .. إن حصار مضايا اليوم الهدف منه هو فك الحصار عن الفوعة وكفريا الشيعيتين بعد فشل خروج جميع أهالي القريتين في ريف إدلب نحو الزبداني والاقتصار فقط على الجرحى منهم ولا يتعدى عددهم الأربع مئة شخص ،  والرأي السديد أكثر أن  مايهم مخطط التهجير الطائفي والتغيير الديموغرافي هو الأرض ، وأن الأرض هي القول الفصل وما البشر هنا الا احجار شطرنج على رقعة كبيرة الهدف منهم أن يكونوا أدوات لتحقيق الغلبة والانتصار ، فلا يهمهم اليوم الشيعة في الفوعة وكفريا ، ما يهم بالنسبة لهم  أن يربحوا ورقة مساومة ..
إن الحزام الذي يربط الساحل بحمص فالقلمون ولا ننسى دمشق ، هو الغاية المبتغاة لتقسيم علني من قبل روسيا وايران لهذه المنطقة ، وإن جميع الهدن التي تقضي بخروج أهالي هذه المناطق نحو الشمال السوري أو خارج سوريا هي هدن مرفوضة تعمق التقسيم وتزيد من إمكانية نجاح خطة الخريطة الديموغرافية الجديدة للبلاد ، نتفهم ضرورة الموقف الإنساني الأليم ، لكن على من يفاوضون باسمنا أن يأخذوا بعين الاعتبار مستقبل هذه الأرض وهذه الثورة .
لا يغيب عن خيالي مشاهد الخروج المرير  ..  ولم تغب عن مسمعي ترانيم الوداع الاخير..  للدار والتراب والسماء ربما..  فلا سماء تشبه سماء الموطن بعد الرحيل عنه.. تقول الاسطورة انهم عائدون. فهل للأساطير أن تتحقق هذه المرة؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…