التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما وراء السطور في خطاب المعتوه - رجوى الملوحي

ما وراء السطور في خطاب المعتوه - رجوى الملوحي 



بدأ صباح يوم الأحد السادس والعشرين من تموز ، ضاحكا إلى ما وراء الاذنين ، ليس أملا أو حبا أو عطشا للحياة الخلابة التي يعيشها السوريون في شتات الأرض ( شرقها وغربها ، شمالها وجنوبها ) ، إنما لفقرة الكوميديا السوداء التي اتحفنا بها منذ الصباح رئيس العصابة المغتصبة للبلاد بشار الأسد قبل أن ينهي المواطن السوري المسكين فنجان قهوته بسريرة هادئة بعض الشيء، بعد نوم هانئ نتيجة إمطار عرين الأسد ،" القرداحة المقدسة "، بصواريخ الغراد المحملة برسائل التطمين والسلام .
وبعد أن عانيت كغيري من نوبات الضحك المتواصلة، أرصد لكم ما وراء السطور في خطاب المعتوه:
• بيع علني للوطن:
- الوطن ليس لمن يسكن فيه أو يحمل جنسيته وجواز سفره بل لمن يدافع عنه ويحميه:
نعم قالها ابن بائع الجولان صراحة، مفصلا الوطن على مقاسه، مجردا ابناءه من حقهم في وطنهم، بائعا مغتصبيه من المليشيات الشيعية الإيرانية واللبنانية والعراقية ترابه بأبخس الأثمان وأحقرها ..
نستطيع أن نحول ما قاله من كلمات إلى مشاهد مصورة بسهولة بالغة ودقة عالية ..
لنشاهد صور اللاجئين في بلدان اللجوء المجاورة، ولنستمع إلى معاناة المهاجرين والمبعدين عن ديارهم قسرا آملين بحياة أفضل أينما كانوا وأينما حلوا، فقد امتلأت الأرض بالسوريين ، وأضحت كل المواسم اليوم في نظر سرب الطيور السوري هي للهجرة والترحال .. إلى أي مكان ,, عدا الوطن .
أما عن الغرباء في ديارهم ، الحانين على جراحهم ، فلم تعد الدار دارا ، ولا الأهل أهلا ، ولا الجيران جيرانا .. فلقد استكلبت المليشيات من كل حدب وصوب تدنيسا للتراب السوري جنوبا وشمالا ،شرقا وغربا ...
فغزا الشيعة عاصمة الأمويين، و استباح العلويون مدينة الوليد ، وتفاخروا بسواحل بني امية التي باتت اليوم سواحل بني نصير نسبة لقاطنيها ...
وحال من بقي من أهل الدار فيها ، كعرب ال48 في فلسطين المحتلة ، ضيوف أذلاء في عقر دارهم .
• إعادة الإعمار:
- أكثر القطاعات الواعدة في مثل ظروفنا هو قطاع الإعمار:
أوضح بشار الأسد في خطابه أن قطاع الإعمار هو من أكثر القطاعات الواعدة في الظروف السورية ، طبعا لكثرة المباني المهدمة ، والبنية التحتية المتهالكة جراء القصف بكافة أنواع الأسلحة والتي ذكرها بشكل أو بآخر عندما تحدث عن بطولات الجيش السوري وقال أنه قادر على الانتصار لأنه كسر كل الحواجز و خرج عن المنطق ، وبالتأكيد فإن كلامه صائب ، فجيش عقائدي مجنون كجيشه الباسل ، يتحرك بأوامر طائفيين حاقدين دمويين ، يبيدون السوريين عن بكرة أبيهم ، هو جيش خارج عن منطق الانسان ، ومهدم لكل حواجز الإنسانية..
وبالعودة إلى نقطة الإعمار ، نسترجع ما جرى في حمص القديمة عندما خرج أبطالها المحاصرون منها، وعادت إلى أحضان الأسد حيث كانت النقطة الفاصلة للتغيير الديموغرافي بعد أن تثنى للأسد تهجير ما تبقى من سكان حمص ، ومن قبلها حرق مبنى السجل العقاري في المدينة ذاتها ، والذي يحوي سجلات توضح ملكية سكان حمص الأصليين لعقاراتهم ، إلى أن نصل إلى الظاهرة التي تشهدها المدينة ، كشراء البيوت والمحلات والمزارع غير المتضررة جراء القصف من أصحابها بمبالغ باهظة وخيالية ، والتي تباع لأسماء وهمية يكتشف البائع بعدها ان المالك الأصلي هو شيعي ، عراقيا كان أم إيرانيا أو لبنانيا.
فالإعمار هنا ، هو إعادة اعمار الديموغرافية بما يتناسب والخطط المرسومة لمحافظة حمص بأن تكون مقر العلويين في المنطقة الوسطى من البلاد لخلو المدينة من غالبية سكانها إلا القلة القليلة ممن تعايشوا مع الواقع بحلوه ومره . .
• فلسفة التقسيم على طريقة بشار الأسد :
- المكونات الموجودة على الأرض مكونان فقط: الإرهابيون بكافة جنسياتهم بجانب، وبقية السوريين بجانب آخر. وبذلك ينتفي كل الكلام عن التقسيم :
وهنا لا بد من العودة إلى أصل التصنيف وأساسه ، فالخلل والداء يكمن فيه ... والدواء هو باجتثاثه من الواقع السوري طلبا للشفاء ..
فإذا كان السوري بحسب فلسفة الأسد ، هو كل من يقف معه ، فإن الإرهابي هو كل من يقف ضده ، وهذا ليس بكلام جديد ، فلقد قالها الأسد مرارا ، وصرح بأن الإرهابي ليس وحده ، بل يقاتل وسط حاضنة شعبية كبيرة في المجتمع السوري ليبرر قتل المجتمع هذا بأشنع التبريرات .
فإذا حصرنا الارهابين بالمناطق التي يسيطر عليها الثوار السوريون ، بغض النظر عن مناطق نفوذ داعش والمليشيات الكردية ، وتشكل هذه المناطق جميعها نسبة حوالي 70 بالمئة من عموم الأراضي السورية ، فإن الثلاثين المتبقية كفيلة بأن يعلنها الأسد دولة تحت راية حكمه ، وهي الفضاء الذي يصل من دمشق إلى حمص فالساحل السوري ..
وبهذا نفصل المكونين لاستحاله التعايش بين الوطني والإرهابي ..
كما تخلى صراحة عن الأراضي التي لا يسيطر عليها عندما قال :
يوجد في حساباتنا الآن أراضي مهمة وأراضي غير مهمة، ويقصد بتصنيفه للأراضي بين مهمة وغير مهمة هو الفصل بين الأراضي التي يسيطر عليها الآن أو بعض المناطق المهمة له استراتيجيا والتي يستميت لاسترجاعها كالزبداني.. وهي بالمجمل اراضي دولته المزعومة.
كما لم يتطرق عن مايجري على الحدود التركية وهذا يشير إلى احتمالين :
الأول: أن يكون الخطاب مسجل كما قيل.
الثاني : أنه أراد ان يرسل رسالة استباقية للمجتمع الدولي ومجلس الأمن مفادها عدم اكتراثه لما يجري في الأراضي الخارجة عن سيطرته.. وفرضه التقسيم كحل وحيد للخروج من ازمة البلاد.. وهذا الاحتمال الأقوى.. 
في الختام ماكنت لأخط سطوري هذه وأخصص فضاء لها لخطاب ليس بالقيمة التي تستحق الذكر ، ولكن عزّ علي أن لا أعري بعض ماجاء به ، للإصرار على المضي نحو هدفنا الأسمى .
فكيف لشعب عظيم ، أن يحكمه هذا اللئيم ؟ 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…