الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا ، هجرة عبر بحار الموت - رجوى الملوحي

الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا ، هجرة عبر بحار الموت


abdol-ghani
حوار خاص مع رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان “فضل عبد الغني” 
العهد _ خاص
حاورته : رجوى الملوحي 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تزداد أزمة الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط نحو أوروبا قسوة وتعقيداً، في ظل اتساع هذه الظاهرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة . لترتفع نسبة المُقدمين على هذه المغامرة 250% خلال شهري كانون الثاني /يناير وشباط/فبراير 2015، مقارنة بنفس الفترة من عام 2014 بحسب ما أوردته المنظمة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) التابعة للاتحاد الأوروبي . وترتفع معها نسبة ضحايا الغرق بشكلٍ كبير، ليشهد البحر الأبيض المتوسط فاجعةً هي الأسوأ على مر تاريخه .
يُشكّل المهاجرون السوريون قوام رحلات الموت هذه . تدفعهم قسوة المعيشة ، وقهر دول الجوار ، ونار الحرب المستمرة ، لينسجوا من أوروبا حلماً وردياً يداعب مخيلتهم صباح مساء ، ويدفعوا الغالي والنفيس لتحقيقه والوصول إليه ، حتى لو كانت أرواحهم ثمناً لذلك ، هاربين من الجحيم نحو فسحة أمل بحياة أفضل ، ليحتضنهم البحر إلى الأبد .
العهد أجرت هذا الحوار مع رئيس ومؤسس الشبكة السورية لحقوق الإنسان أ. فضل عبد الغني ليحدثنا عن قراءته لهذه الكارثة الكبرى :
• أستاذ فضل عبد الغني ، كمنظمة حقوقية ، ما تعليقكم على موضوع الهجرة غير الشرعية ؟! وكيف ترونها في ظل التضييق الذي يتعرض له السوريون في سورية والبلاد العربية المجاورة ؟!
نحن كحقوقيين ، نعنى بمأساة الشعب السوري بشكل عام ، واللاجئين السوريين بشكل خاص ، و نرى من وجهة نظرنا أن السوريين أصبحوا رقم واحد في العالم بعدد اللاجئين . كما أن تدفق السوريين إلى دول الجوار هرباً من الموت شكّل نوعاً من الضغط غير المسبوق على دول الجوار مما دفع هذه الدول بالتضييق عليهم في كثير من الأمور .
وفي هذا الصدد نحن نرى أن هذه الظاهرة هي ظاهرة طبيعية جداً في ظل ما يعانيه اللاجئ السوري في دول الجوار لا تقل فظاعةً عما يراه السوري في الداخل .
وبالرغم من أننا نستنكر هذه المغامرة وهي بالطبع أمر غير مقبول لما فيه من خطورة كبيرة على الأرواح فإننا نرى كما ذكرت أنه وضع طبيعي بعد حرمان السوري في دول الجوار من أبسط حقوقه على الصعيد الطبي والتعليمي .
أيضا فإن المعاملة العنصرية في لبنان والعراقيل التي وضعها النظام المصري الانقلابي في مصر كانت سبباً كفيلاً باختيار السوري لرحلة الموت هذه .
• ما هي الآليات التي تعمل عليها الشبكة السورية لحقوق الإنسان من أجل توثيق أعداد الشهداء والمفقودين من رجال ونساء وأطفال في كوارث الغرق في مياه المتوسط ؟!
من الصعب جداً علينا توثيق وإحصاء الأعداد بدقةٍ تامة نظراً لعدة عوامل وأدوات تحتاجها عملية التوثيق ، لكنها صعبة جداً على أرض الواقع.
• ماذا تفعل المنظمات الحقوقية السورية حيال هذه الظاهرة الخطيرة التي يدفع السوريون ثمنها يومياً من أرواحهم ؟! وهل من تتبع أي ضغط دولي للحد من المخاطر الناجمة عن هذه المغامرة ؟!
يجب على المنظمات الحقوقية توثيق عدد المتضررين والمفقودين كما عليها القيام بواجب يحفظ حقوق هؤلاء الضحايا .
والقيام بنشر الإحصائيات كنوعٍ من عملية المناصرة وتسليط الضوء على هذه القضية والضغط على صناع القرار من أجل حل هذه المشكلة . ويجب التذكير أن السوريين هم أكثر من يلجأ اليوم للهجرة عبر البحر .
• هل تستطيعون تزويدنا بإحصائيات عملت عليها الشبكة السورية لحقوق الإنسان فيما يخص المهاجرين السوريين ؟!
بحسب الإحصائيات التي أجرتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان فإنها تقدر عدد المهاجرين السوريين الذين لقوا حتفهم غرقا في الحاﻻت التالية ب ـ1087 مهاجر سوري بينهم ما ﻻ يقل عن ثلاثة وثلاثين طفلاً.
أمّا عن أبرز الحالات التي سجلنا فيها سقوط ضحايا سوريين فقد كانت هي :
– الخميس 6/ أيلول/ 2012 تم توثيق غرق 58 مهاجراً سورياً بينهم 31طفﻻً في حادثة غرق قارب انطلق من السواحل التركية باتجاه اليونان.
– يوم الجمعة 29/ تشرين الثاني/ 2013 تم توثيق غرق 5مهاجرين سوريين، جراء غرق قارب كان يقل 14 مهاجراً انطلق من السواحل التركية باتجاه اليونان.
– يوم الجمعة 11/ تشرين اﻷول/ 2013 تسبب غرق أحد القوارب المتجهة من السواحل الليبية باتجاه مالطا بغرق قرابة 300مهاجر، يقدر عدد السوريين بينهم بـ 265مهاجراً سورياً.
– يوم اﻷحد 1/ كانون الثاني/ 2013 غرق قارب كان يقل 14مهاجراً بعد انطﻻقه من السواحل التركية باتجاه اليونان، ما تسبب بمقتل 5مهاجرين سوريين بينهم طفلة.
– يوم اﻷربعاء 19/ آذار/ 2014 غرق 7مهاجرين سوريين نتيجة غرق قارب كان يقلهم من السواحل التركية باتجاه اليونان، يجدر بالذكر أن 17مهاجراً كانوا على متن القارب.
– يوم اﻷربعاء 16/ نيسان/ 2014 لقي 8مهاجرين سوريين بينهم طفلة وسيدة حتفهم، نتيجة غرق اليخت الذي كانوا يستقلونه من السواحل التركية باتجاه اليونان، بينما نجا 6آخرون.
– يوم اﻷحد 24/ آب/ 2014 تم توثيق غرق 147مهاجراً سورياً جراء غرق أحد القوارب المتجهة من السواحل الليبية باتجاه ايطاليا.
– يوم اﻷربعاء 10/ أيلول/ 2014 تسبب غرق أحد القوارب المنطلقة من السواحل المصرية باتجاه ايطاليا بغرق حوالي 500مهاجر بينما نجا 11شخصاً، يقدر عدد المهاجرين السوريين الذي قضوا غرقاً بهذه الحادثة بـ 120شخصاً.
– يوم اﻷحد 21/ أيلول/ 2014 غرق أحد القوارب المنطلقة من السواحل الليبية، ما تسبب بمقتل 10مهاجرين غرقاً، بينهم 8 سوريين.
– يوم الخميس 2/ تشرين اﻷول/ 2014 تسبب غرق أحد القوارب المنطلقة من السواحل الليبية بغرق قرابة 180مهاجراً، بينهم قرابة 75سورياً.
– يوم الجمعة 3/ تشرين اﻷول/ 2014 تسبب غرق أحد قوارب الهجرة المنطلقة من السواحل التركية إلى رومانيا بوفاة 24مهاجراً من بين الـ43مهاجراً الموجودين على متن القارب، يقدر غرق 12مهاجراً سورياً.
– يوم اﻷحد 28/ كانون اﻷول/ 2014 غرق أحد قوارب الهجرة المنطلقة من السواحل التركية، ما أدى لمقتل 8مهاجرين سوريين.
– يوم اﻷحد 8/ شباط/ 2015 تسبب غرق عدد من القوارب التي انطلقت من السواحل الليبية بغرق قرابة 300 مهاجر يقدر أن بين الغرقى 50مهاجراً سورياً.
– يوم الثﻻثاء 17/ آذار/ 2015 توفي 5مهاجرين جراء غرق يخت كان متوجها من تركيا لليونان، من بين الضحايا 3 مهاجرين سوريين.
– يوم اﻷحد 5/ نيسان/ 2015 غرق 10سوريين جراء غرق قارب كان متوجهاً من تركيا إلى اليونان.
– يوم اﻷحد 12/ نيسان/ 2015 غرق أحد قوارب الهجرة المنطلقة من السواحل الليبية، ما أدى لغرق قرابة 400شخص، بينهم 76سورياً.
– يوم اﻷحد 19/ نيسان/ 2015 غرق قارب كان يحمل قرابة 800 شخص بينهم سوريون بعد انطﻻقه من السواحل الليبية، نجا من الحادث 27شخصاً فقط، يقدر عدد الضحايا السوريين في هذه الحادثة ب 225 ضحية.
– يوم اﻻثنين 20/ نيسان/ 2015 سجلنا حالة غرق قارب انطلق من تركيا قبالة السواحل اليونانية، القارب كان يقل قرابة 300 شخص، نجا معظمهم، باستثناء 20شخصاً، يقدر أن بينهم 5 سوريين بينهم سيدة وطفلة.
• ما الرسالة التي توجهونها لكل سوري يحمل نيّة الإقدام على هذه المخاطرة ؟!
ننصح أهلنا و أحبتنا بألا يخاطروا بحياتهم و يلجؤوا إلى الهجرة غير الشرعية لما لها من مخاطر كثيرة عدا عن فقدان الحياة ، منها التعرض للمتاجرة والوقوع في فخ المافيات والعصابات العاملة في هذا المجال .
ولكن وبالرغم من تحفظنا على هذه المغامرة نحن لا نستطيع أن نجبرهم أن لا يهاجروا ، لأن الظروف التي يعيشها السوري تصل به لدرجة أن يفضل الموت في البحر على البقاء تحت مظلة الظلم .
• وماذا عن رسالتكم للمجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي ؟ !
حل أزمة اللاجئين هي فرع من حل الأزمة السورية ، و موضوع الهجرة غير الشرعية هو جزء من ملف كبير للّاجئين السوريين . و على المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي أخذه بعين الاعتبار والعمل على حله بأسرع ما يمكن .
ويجب على الدول الغنية استقبال المزيد من اللاجئين لتخفيف الحمل عن الدول غير القادرة. فعلى دول الاتحاد الأوروبي أن تفتح أبوابها أكثر لاستقبال اللاجئين ، ولا بد من الذكر أن هناك دولاً تحتاج لوجود السوريين على أراضيها لما تعانيه من قلة الأيدي العاملة والموارد البشرية ، ولكن كيفية الوصول إلى هذه الدول هو المشكلة ، وعليهم أن يؤمّنوا طرق وصول سليمة وآمنة تجنب الطامح في السفر إليها هذه المخاطر .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..