التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حوارمع أصغر مخترع سوري ” عبد الوهاب عميرة “ - رجوى الملوحي

حوارمع أصغر مخترع سوري ” عبد الوهاب عميرة “


10
حوار :
أصغر مخترع سوري ” عبد الوهاب عميرة ”  في مؤتمر ” عِلم “
المخترع السوري ” عميرة ” لصحيفة العهد : ” اعتقالي من قبل نظام الأسد ، صنع بي حافزاً للتحدي و الاطلاع والبحث ” .
حاورته :  رجوى الملوحي
العهد ” خاص ” اسطنبول
تخللت الكلمات التي تضمنت  المؤتمر الدولي للهيئة السورية للتربية والتعليم في اليوم الأول كلمة لأصغر مخترع سوري  وهو عبد الوهاب عميرة ” ثمانية عشر عام ، وقد قدم خمسة عشر اختراعاً منذ عام 2010 وحتى اليوم ، التقت العهد به و أجرت معه الحوار التالي :
  • حدّثنا بشكل مجمل عن الاختراعات التي قمت بها ؟!
بدأت بمسيرة اختراعاتي في عام 2010 كان عمري ثلاثة عشر عاماً ، قدمت بحثاً ضخماً جداً بإمكانيات علمية ضعيفة كان يتمحور حول التخلص من النفايات النووية ، كان الحافز الأول هو سؤال وجهته لأحد أساتذتي و لم يجبني عنه ، مما أشعل بداخلي  رغبةً في البحث والاطلاع .
  • كيف انطلقت بفكرتك وعلى ماذا اعتمدت ؟!
انطلاق الفكرة كانت من خطر المدافن النووية في سورية وكان أحدها يقع في مدينة تدمر ويستخدمه النظام بمعايير ضعيفة جداً قياسا بالمعاير العالمية ، تركز البحث الذي قمت به والذي استمر سنة كاملة على  إيجاد حل لهذه المشكلة ، استعنت خلالها بكتب ومراجع علمية كثيرة ، وتعرضت بسبب ما وصلت إليه للاعتقال من قبل النظام في بدايات الثورة بسبب  المعلومات التي قدمتها في البحث والتي  تثبت بأن المدفن لا يوافق للمعاير الدولية ويعرِّض المنطقة المحيطة به على نطاقٍ جغرافيٍّ واسعٍ لخطر التلوث الإشعاعي للمياه الجوفية .
  • كيف واصلت مسيرة اختراعاتك بعد تعرضك للاعتقال ؟!
خلال الاعتقال قالوا لي بالحرف ” لا تفكر حتى ما نوجعلك راسك ” فولدوا بداخلي حافزاً جديداً للتحدي والتفكير والبحث والاطلاع حتى توالت اختراعاتي ووصلت إلى خمسة عشر اختراعاً بمجالاتٍ مختلفة منها التلوث والكهرباء وضياع الطاقة والمجال الطبي والنووي .
  • ما هي أهدافك ومشاريعك المستقبلية ورسالتك التي تود إيصالها للعالم ؟!
هدفي كأي مخترع هو أن أجد جهة تتبنى مشروعاتي لأخرج بها من الورق إلى أرض الواقع ، ورسالتي هي أن تكون اختراعاتي خالصة لوجه الله وأن أقدمها لتفيد وتخدم بلدي سورية والأمة .
  • في ظل الثورة ما العقبات التي واجهتها كمخترع ؟! وهل كان الطريق سالكا أمامك أكثر بعد خروجك من سورية ؟!
بعد خروجي من سورية إلى تركيا تعرضت للملاحقة من قبل النظام، ولتهديدات من مصادر مجهولة  ،  ولكن الفكرة الإيجابية مما حدث ويحدث معي هي أن تعرضي للتهديد والظروف الصعبة التي عشتها في داخل سورية وخارجها  تزيد الحافز والإصرار على إكمال مشواري الذي بدأت به  و أعتقد  أن الظروف الصعبة هي من خلقت بي روح التحدي و الإبداع .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…