من يحمي الرأي الحر ؟ - رجوى الملوحي


من يحمي الرأي الحر ؟

 رجوى الملوحي

الخميس, 09 أبريل 2015 19:42






تغلغلت وسائل الإعلام في حياة المواطن العربي حتى بات يتنفس الاعلام صباحا ومساءً ، و يُعرف الإعلام بأنه الأداة الأخطر والأكثر تأثيراً في تكوين قيم الشعوب، وتحديد اتجاهاتها، حيث أنه المحرك والموجه لمسيرتها سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، ويعتبر الإعلام بصوره المتعددة المحور الأكثر فاعلية في المجتمع، نظراً لدوره الخادم لجميع المجالات الحياتية خاصة في عصر التحرر من قيود الاستبداد وانبثاق روح الحرية من من صرخة المستضعفين والمقهورين ، ويمكننا اعتبار الأداة الإعلامية وسيطاً أساسياً في عملية نقل صوت الشعوب ومناصرة قضاياها العادلة .


ولهذا فلقد شكل الإعلام كابوسا ومؤرقاُ لمضاجع الأنظمة العربية التي لم تثنها موجة الربيع العربي الرافض بكل قوته لعملية مصادرة حرية الاعلام والصحافة الذي يعد بمثابة مصادرة حرية شعب بأكمله فراحت تحارب الصوت الحر بمختلف الطرق والاشكال .


لم تتركز هذه الحملات الشرسة الموجهة ضد الاعلام على أنظمة الحكم البائدة بل امتدت بشكل تلقائي الى حاملي لواء الثورات المضادة ، التي تنتهج ذات النهج ويرعبها الشبح ذاته .


وفي حادثة استهداف للاعلام الثوري الناطق باسم الثورة السورية قامت قوات الامن المصري ظهر يوم الثلاثاء بمداهمة مقر شركة الإنتاج الخاصة بقناة سوريا الغد واعتقال بعض موظفيها إضافة إلى احتجاز أهم الأجهزة والمعدات وأجهزة المونتاج والمواد الفيلمية والأرشيف الخاص بالقناة وذلك دون توضيح الأسباب وبشكل مفاجئ ، وفق ماجاء في البيان الصادر عن مدير عام القناة .


ويذكر أن قناة سوريا الغد هي قناة ثورية سورية تأسست بعد اندلاع الثورة السورية بعدة أشهر وانطلق البث الرسمي لها في نهاية عام ٢٠١١ بمشروع إعلامي يهدف إلى دعم الشعب السوري الثائر في ثورته لنيل حريته من النظام السوري ولنقل ما يجري من أحداث على الأرض السورية بمصداقية كاملة علما أنها لم نغطي مطلقا الشأن المصري الداخلي .


فمن ينصف الاعلام والإعلاميين وينقذ الصوت الحر ؟







































تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..