التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أن تكون مشرقيا - رجوى الملوحي

أن تكون مشرقيا ..!

الأربعاء، 15 أبريل 2015 07:57 م
أن تكون مشرقيا ..!
أن تكون من أبناء المشرق العربي.. ضاربة جذورك في أرض العُرب، أي أنك تختزل الدنيا في راحتيك " جمالا – وتاريخا – وحضارة " وأيضا كوارث ومصائب ومشاكل..!!

أن تكون مشرقيا، أي أنك حملت فوق كتفيك الحانيتين من قهر الزمان، و عاتقك المكسور، وفؤادك المثخن بالأوجاع، وزر العالم الصفيق..!!

أن تولد وتترعرع وتعشق تراب هذه الأرض، أي أنك ستكون مستعدا للجلوس في بقعة الضوء.. ووسط علامة الهدف، كيف لا؟ وقد شاءت الأقدار أن تكون أرضك عامل جذب لكل ما يحيط بها كونها مركزا للثقل والتوازن؟! ومخزونا للإرث الديني والحضاري، والغنى الاستراتيجي والاقتصادي والبشري، الذي تتغنى به كل شعوب العالم، ونلعنه نحن صباح مساء..!!

يقول "توماس هوبز" في فلسفته الشهيرة "الإنسان ذئب لأخيه الإنسان"، واصفا الحالة الطبيعية للبشر، كما يقول في توصيف آخر: الحالة الطبيعية هي: "حرب الكل ضد الكل".

وفي الحقيقة أن العالم كله اليوم مستذئب على هذا المشرقي، فهو الوحيد الذي يدفع فاتورة الحالة الطبيعية للبشر هذه، كما وصفها "هوبز". 

اليوم، وبصفتي مشرقية، لن أسهب في الحديث عن تاريخ المشرق العظيم، فعندما يحتضر الحاضر على قارعة الوقائع، ويصبح التاريخ أغنية جميلة كأغاني حب الزمن الجميل، نرددها دائما دون ملل، لكن واقعنا مختلف عنها تماما، لن تفيدنا عظمة الماضي في شيء، والأولى أن نعير اهتمامنا لما آل عليه حاضرنا، وما سيؤول إليه مستقبلنا، مستهلين من التاريخ روحه لصناعة النهضة المنشودة.

نظر ابن خلدون إلى الدولة على اعتبار أنها كائن حي يولد وينمو ثم يهرم ليفنى، وأكد على أن للدولة عمرا، مثلها مثل الكائن الحي تماما.. ولكن، ماذا لو أن هذه الدولة ماتت قبل أن تحيا؟ هذا بالضبط ما حصل مع دولتنا العربية.. التي أسست فوق ركام من الاختلالات البنيوية العميقة المتفاقمة بخط سير موازي لعمر الكيان العربي بكانتوناته السياسية المختلفة، الذي قام استجابة لمشروع السيطرة الأوروبي، الهادف إلى تعميق التجزئة، وإبقاء الكيان العربي في دوامة الضعف والإخفاق والعجز، متجاهلا العوامل التي تربط هذه الرقعة الجغرافية الممتدة على مساحة 13.6 مليون كلم2، وتوحدها، والدليل الذي يؤكد هذا الأمر هو كثافة التفاعل بين أجزاء هذا النظام الإقليمي المتكامل تاريخيا وآنيا أيضا، وتعد ثورات الربيع العربي خير مثال على سرعة هذه التفاعل العابر للحدود السياسية .

وهذا ما دعا إلى ضرب الثورات العربية بثورات مضادة، والعمل على إعادة تدوير الأنظمة البائدة بقوالب جديدة ظاهريا، بالسرعة والفترة الزمنية المتقاربة ذاتها، فعندما ينظر الغرب إلى الأرض العربية لا ينظر إليها ككيانات مجزئة، بل ككتلة واحدة لا يمكن إبقاء أي جزء منها بمنأى عن الآخر، لمدى التأثر الكبير وسهولة انسياب الأفكار والأيديولوجيات بين أقطار الوطن العربي، كما أن التغيير ليس بمعزل دولة عن أخرى، وعندما سينهار هذا النظام الإقليمي العربي، سينهار بشكل كلي، وليس دولة على حساب الأخرى. "وكلنا بالطبع متفقون بأنه شرع في الانهيار ولا مجال لبقائه أكثر". 
فكل هذه الجزيئات هي بالأصل نواة واحدة، وعلينا أن نتعامل معها على هذا الأساس.

أكثر من نصف قرن والمشرق مضربا لمثل الاستبداد والعنف والفقر والجهل والبطالة والخوف، لن أتكلم هنا عن جمال عبد الناصر أو حافظ الأسد مؤسسَيْ الدولة الاستخباراتية العميلة، الشخصيات الكاريزمية الزائفة التي ألهبت مشاعر السذج من الناس، وسلبتهم باسم القومية العربية المنسية حقوقهم وإرادتهم وحتى عقولهم، لن أتكلم عن حسني مبارك والقذافي، وبن علي، وعلي عبد الله صالح، لن أتكلم عن بشار الأسد وعبد الفتاح السيسي وحفتر والسبسي، عن المالكي وخليفته العبادي، فكل هؤلاء الأبالسة لفظهم بحرنا المشرقي ولفظهم حاضرنا الشقي، سأتكلم عنا نحن أبناء المشرق، فنحن من نستحق أن نملأ الصفحات البيضاء، ولنا تٌستحق الحروف أن تكتب . 

يقول أرنولد توينبي إن التحديات هي سر نهضة الأمم، ولولا التحديات لما وجدت الحضارات.. 
إن التحدي الذي يواجهنا اليوم هو من أصعب التحديات التي من الممكن أن تصادفنا، فنحن اليوم في خضم صحوة بعد سبات طويل، لكنها ترتقب اليقظة، والصحوة هي أولى مراحل البعث الحضاري، والإحساس بالذات والهوية، لكنها تبقى قاصرة عن التمتع بالرشد الكامل، وهذا ما نقع فريسته اليوم، أما اليقظة التي ننتظرها، ويجب أن نعمل من أجل الوصول إليها، هي أن يدرك المشرقي مكانه ووضعه بالنسبة لما يحيط به من أشياء، وأن يكون لديه المقدرة على التعامل معها برشد ووعي كاملين، إضافة إلى النهج المخطط والمدروس.

ويحدث ذلك عندما نتفقه بفقه المستقبل بعين البحث والنظر، فشاء من شاء وأبى من أبى، نحن نسير اليوم على طريق النهضة، وهذه حقيقة بدأت معالمها بالتجسد، حتى وإن كانت متعثرة في موضع ما، وخائبة في موضع آخر، لكن يجب علينا أن نتيقن حقيقة بأننا نعيش صحوة يجب أن نقرنها بالعمل المنظم حتى نحولها إلى يقظة ثم نهضة، غير أن هذا التحدي يتطلب منا إعمال التفكير ودراسة الواقع وبذل الجهد وعدم اليأس، بل المحاولة باستمرار للوصول إلى غايتنا ومبتغانا. 
فاستفق أيها المشرقي ..!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…