التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدببة النائمة على الصقيع

الدببة النائمة على الصقيع



رجوى الملوحي 26-1-2015
من بلاد الدببة النائمة على الصقيع حيث القلوب المتجمدة خلف أروقة السياسة التي تحاكي واقعا خياليا بعيدا عن عين الحقيقة ، ومابين القاهرة وحضن النيل أمس ، وموسكو اليوم ، انعقد منتدى موسكو الهزلي ، بلا وزن أو قيمة ، بحضور ما لا يزيد عن عشرين شخصا من ممثلي نظام الأسد ومن يسمون أنفسهم بمعارضين ، قدموا مع بعضهم البعض يدا واحدة وعلى طائرة واحدة وتحت سقف مطالب مشتركة أيضا ، إلا ان الاختلاف كان فقط في درجة مقاعد الطائرة التي جلسوا عليها .. !!
لا جديد يذكر ولا حل حقيقي يقدّم ، ثرثرة فارغة فوق دماء الشهداء ومواجع المكلومين ..اختزال لعظمة الكارثة .. وتقليل من قيمة المشهد .. وقاحة طرح وقباحة وجوه ..
والاسئلة التي تتوارد إلى الأذهان في ظل ما يجري في موسكو :
هل من يقرأ الوضع السوري بواقعه المعقد جدا مازال يعتقد أن مثل هذه الحوارات او المؤتمرات او المنتديات تجدي نفعا .. وتساعد السوريين في الوصول إلى حلول تخلصهم مما هم فيه ؟
لماذا بات المشهد يقتصر في مثل هكذا حوارات إن كان في القاهرة او في موسكو على شخصيات بلا وزن يذكر على أرض الواقع او عند السوريين أنفسهم ، وتقتصر على المعارضة التي تقفز وتظهر عنترياتها تحت السقف الذي حدده الأسد ونظامه ..؟
وهل انعقاد مؤتمري موسكو والقاهرة على فترتين متلاحقتين وبشخوص مختلفة لكن تنتمي إلى التصنيف ذاته مع غياب المعارضة الفعلية كالائتلاف السوري ككيان سياسي معارض جامع لثمانين بالمئة على الأقل من أطياف المعارضة المختلفة مؤشر لحالة من تنافر الرؤى الدولية تجاه الملف السوري أو على حالة من الشد والجذب ومحاولات فرض الاجندات بين الأطراف المختلفة او هي فقرة من لعبة تضييع الوقت ؟ وهل تسعى هذه الاطراف من خلال ذلك الى إزاحة الائتلاف عن الواجهة السياسية وتشكيل جسم سياسي ينوب عنه من شخصيات تعتبر من جنود الأسد المخلصين في الخفاء ترحب بجميع الحلول وأهمها بقاء الأسد في السلطة ؟ ومن السؤال الأخير نجيب على السؤالين السابقين .. فالأطراف التي ترعى هذه الحوارات وشخوصها والأصوات الدولية التي تؤيدها لا تريد تقديم حل بل تسعى من خلال هذه الإبر المخدرة لإعادة انتاج الأسد مرة أخرى وحصر الفاجعة السورية بالأزمة الإنسانية والإرهاب صنيعة الأسد نفسه .
حركة مسارح متنقلة كل فينة وأخرى من بقعة الى بقعة تستعرض مشهد تمثيلي هزلي بطولة ثلة من الأرجوزات ، نسلط الضوء على عينة منها ونذكر ماقالته إحدى الشخصيات الحاضرة في منتدى موسكو التي أكدت أن سقف الائتلاف المعارض مرتفع جدا ( وتقصد مسألة الحكومة الانتقالية ورحيل الأسد ) واعتبرته موجها من قبل 11 جهاز استخبارات دولي وحصرت العمل الوطني تحت سقف محدد وتقصد به السقف الذي حدده الأسد شرطا لوجود مسمى معارضة في دولة البعث ، كما أنها حاولت التنكر لوجود الثورة وحصرتها بداعش والنصرة فقط .
وتبقى محاولات الالتفاف على الثورة وإعادة تأهيل الأسد مستمرة ، كاستمرار النار في سوريا والجليد في موسكو .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…