التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الديمقراطية العبثية - ماذا لو أحرق البوعزيزي للمرة الثانية ؟ - رجوى الملوحي


الديمقراطية العبثية

رجوى الملوحي 
1 ديسمبر 2014العربي الجديد - العربي 21

فعلها محمد البوعزيزي، وكان شعلة لانتفاضات الربيع العربي، حيث استطاع بلهيب جسده أن يشعل فصلاً جديداً من فصول رقعتنا العربية، الممتدة من المحيط الشاسع إلى الخليج الواسع، ويحرق جذور الاستبداد المتأصل والجاثم فوق قلوب الشعوب العربية المقهورة.
وإلى تونس، عاد الربيع إلى مهده. ولكن، هل سيعود مقتولا عبر ديمقراطية استنساخ صورة من صور النظام البائد؟ هل هو حنين الرقاب لمشنقة الديكتاتور؟ أم أن العالم العربي بينه وبين الديمقراطية سبعون خريفاً، كما قال يوما خالص جلبي؟ ماذا لو فاز الباجي قايد السبسي، ممثل نداء تونس صاحب السجل الأسود، وكان قائد المرحلة المقبلة في تونس، وبفوزه تمّ تطبيق السيناريو المصري على الشارع التونسي بغلاف ديمقراطي؟
فضيحة هي التصريحات التي أدلى بها مرشح الرئاسة الباجي قايد السبسي (87 عاما) على قناة فرنسية، بأنّ الإسلاميين هم من صوّتوا للمنصف المرزوقي، حيث وصفهم بالإرهابيين، أي وصف (مليونا و92 ألفا و418 صوتا) صوّتوا للمرزوقي بأنهم إرهابيون، وأنّه سيعمل على إقصائهم في الدور الثاني. وهذا يعني أنّ السبسي صرّح زوراً بأنه سيكون رئيسا لكلّ التونسيين. وتلك التصريحات تمثل اعترافا حقيقيا بالهدف من سعي دول عديدة إلى إنجاح السبسي، وهو إقصاء الإسلاميين صراحة عن الحكم، ولكن بسلاح ديمقراطي.
عوامل عديدة مرتبطة بطبيعة تونس وحدها، جعلتها استثناء عن بقية دول الربيع العربي، أهمها طبيعة الجيش، وطبيعة انتقال السلطة.. لتجعل من الانتخابات الفرصة الوحيدة في نظر اللاعبين الدوليين المؤثرين على الساحة التونسية، لإعادتها إلى سابق عهدها، وإقصاء "الإسلام السياسي"، تماشياً مع الموضة الرائجة التي بدأت في مصر، مروراً بليبيا، وليس انتهاءً بتونس.
الباجي أحد رموز النظام البائد الذي يجمع بين خرف بوتفليقة وخرافة السيسي، يتنقل براً بسيارات فارهة، وصلت إليه من داعميه الخارجيين، وجواً بطائرات صهر بن علي "الطرابلسي" المسخّرة لخدمته! هل سيكون عراب النزاع الأخير للثورات العربية، لتموت في مهدها؟
من سكت عن الاستبداد لا يستطيع أن يبني ديمقراطية، كما قال المرزوقي، بالإشارة إلى خصمه السبسي. فهل يستطيع التونسيون أن يصلوا إلى بر الأمان، ويوفروا عن بلادهم مآلات الاختيار الخاطئ، لتلامس ثورتهم أصابع الشمس؟
والسؤال الأهم، بعد أن تلقنا دروس الحرية، وتثقفنا في ميادينها: كيف نعود أدراجنا إلى قوقعة العبودية؟!
من هنا، ابتدأ فصل الحكاية، وإلى هنا ينتهي.
نعيش، اليوم، فصول قتل الربيع العربي، فصول الجريمة الديمقراطية، بل الجرائم الكبرى، أيام الصفحة الأخيرة من كتاب حلم الشعوب، فعلى ماذا سوف نغلق هذا الكتاب؟




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…