التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ايران .. الصفوية الجديدة - رجوى الملوحي



ايران .. الصفوية الجديدة

رجوى الملوحي

العربي الجديد


نجحت إيران في أن تبرز نفسها قوة إقليمية مهمة وخطيرة، في منطقة الشرق الأوسط، ونجحت، أيضاً، في الوقوف على أبواب الوصول إلى قوة عالمية سياسياً وعسكرياً واستراتيجياً، ومع نجاحها في ابتلاع دول المنطقة، واحدة تلو الأخرى، كسرطان خبيث، يمتد من العراق إلى لبنان وسورية فاليمن، من يستطيع إيقافها؟


لا تقف ولادة الشرق الأوسط الجديد في معزل عن تنامي القوة الإيرانية، وصعودها نحو مصاف قطب عالمي، فأكثر ما يشبه إيران الفارسية، اليوم، وحش كاسر مفعم بالقوة والحياة، على غير حال الدول العربية المتهلهلة الضعيفة، والتي كانت سبباً مباشراً في تصاعد قوة إيران، وتفعيل مخططها.


ومع حاجة أميركا، في الوقت الراهن، لحليف في المنطقة، يساندها وينفذ أجنداتها، يتم التمدد الإيراني في فيء السياسة الأميركية، فإن شيئا مشتركا يجمعهما وأجندة موحدة تحركهما، ما أعطى إيران زخما وأملا أكبر في تنفيذ مخططاتها. وفي ظل السطو الإيراني على البقعة السنية، والتهام أجزائها، واحداً تلو الآخر، باتت إيران جزيرة الاستقرار الأميركية، وقد حذر نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، من أن سقوط نظام الأسد على يد تنظيم الدولة الإسلامية يقضي على أمن إسرائيل، وتابع المسؤول الإيراني، حسب وكالة فارس، قائلا "إذا أراد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة تغيير النظام السوري، فإن أمن إسرائيل سينتهي".


وتتماهى خطوط إيران الحمراء مع السياسة الأميركية التي تصب في إطار خدمة المشروع الإيراني بالدرجة الأولى، فإيران مهمة لمساندة أميركا في العراق، مرتع الاحتلال الصفوي، وهيكلة الدولة العراقية بأيدٍ حليفة لإيران هي الأولوية للقيادة الأميركية التي لا تريد إسقاط النظام السوري، ولا هزيمة تنظيم الدولة في سورية، في الوقت الراهن. ومن جهة أخرى، تعمل أميركا في الضغط على تركيا، للتنازل عن شروطها في وضع نظام الأسد وداعش في خندق الحرب ذاتها، ومحاولة إقحامها في دائرة النار والاستهداف، بهدف إنهاكها عسكرياً واقتصادياً وأمنيا.

ما يجري، الآن، على الساحة العربية، والتغييرات التي طرأت على واقعها تنذر بولادة شرق جديد، مفتت وليس مفككاً، لا يمكن أن يكون في معزل عن الدور الإيراني الكبير.


فمنذ تشكل النظام الإقليمي المشرقي على يد القوة الإمبريالية العالمية، قبل عقود، وتم تقسيم الوطن العربي إلى كانتونات قُطرية، نجح الاستعمار في أن يرسم حدودها، ويحدد نظامها، ويأمن شرورها بحسن اختياره نخبتها الحاكمة، بما يتوافق ومصالحه، فكانت ومازالت المستعمرات العربية كرةً، تتقاذفها أرجل اللاعبين الدوليين فوق الملعب السياسي الدولي، ويستحوذ عليها القطب الأقوى.


ونجحت دول عربية في أن تكون ظلا للمخططات الأميركية، ببلاهة المتذاكي، وسذاجة الأحمق، وهي مجرد أحجار تحركها الصفقات الأميركية - الإيرانية، كيفما تشاء مصالحها، وأضحت أداة تشرعن هذه المخططات الشيطانية، وسوف تدفع ثمنها لاحقا.

http://www.alaraby.co.uk/opinion/3eec51d6-09eb-460c-904e-4ccbcf99424b

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…