التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العمل الإغاثي في سورية بين الأولوية الإنسانية والتحديات الكبيرة


الأيادي البيضاء ثورة إنسانية تتحدى الموت بأغصان الخير
العمل الإغاثي في سورية بين الأولوية الإنسانية والتحديات الكبيرة

رجوى الملوحي

يتصدر العمل الاغاثي في سورية بمحاوره المتعددة أولوية إنسانية وأخلاقية ويعتبر جزء أساسياً لا يتجزء من خدمة الثورة المباركة يهدف إلى محاولة توسيع الدائرة الخانقة التي فرضها الاسد على الشعب السوري استكمالاً لحربه عليهم , ونتاجاً لما آلت إليه البلاد من تدهور كبير في مناحي الحياة كافة , فضلاً عن إغاثة المهجرين قسرا والفارين بأرواحهم إلى خيام الصقيع  كالهاربين من جحيم إلى جحيم آخر !

نشأة المنظمات الإغاثية في سورية - هيكليتها - مشاريعها - التحديات و الصعوبات التي تواجهها  :
فُرض على السوريين مآسٍ جمّه وآلام تجذرت في عمق واقعهم الجديد المرّ الذي بدأ مع انطلاق الحملات العسكرية تجاه المدن السورية الثائرة إبان اشتعال شرارة الثورة وصدح صوت الشارع بمطالب الحرية والكرامة فاتبع النظام السوري وسائل شتّى لاذلال السوريين وارضاخهم بآلته العسكرية و بفرض حصار خانق تجلى بمحاصرة المدن وقطع كامل لإمدادات المواد الغذائية والادوية ومتطلبات المعيشة اليومية فانعدمت بذلك أبسط مقومات الحياة الإنسانية في العديد من المناطق، وصحبها حالة من العوز المعيشي والصحي .
فضلا عن قيامه بعملية ممنهجة لحرق الارض السورية بنار الحرب فقصف المواقع السكنية وهدم المنازل فوق رؤوس ساكنيها .. و استهدف المشافي الميدانية التي نشأت لاستقبال الجرحى والاصابات الخطيرة بالرغم من نقص في الأدوات الطبية والكوادر الإسعافية .. ولم يسلم من هذه النار لا بشر ولا شجر ولا حجر .
وغيرها الكثير من الأهوال التي عانى منها الشعب السوري على مدار أكثر من عامين ونصف والتي تفاقت الان وأصبحت أضعافا مضاعفة .
هذه الأسباب وغيرها اضطرت معظم المواطنين إلى بدء رحلة جديدة طويلة مع المعاناة والتشرد ..
فالآلاف هربوا من مدنهم لا يحملون إلا ذكريات وأحلام بالعودة إليها في يوم ما، متجهين إلى أي بقعة آمنة إما داخل حدود الوطن إلى مناطق أكثر أمنا أو إلى مخيمات اللجوء في الدول المجاورة التي لا تقل سوءاً عن الوضع في الداخل .
فكانت نشأة المنظمات الاغاثية نتيجة حتمية لما آلت إليه البلاد من سوء لمحاولة مد يد العون للمتضطررين وتخفيف ثخنة جراحهم .
وبذلك عملت المنظمات الإغاثية السورية لكي تكون فاعلة في هذا المجال على إيجاد هيكلية واضحة واستراتيجية ثابتة تنظم عملها الإغاثي عن طريق خطط مدروسة ومنهجية تعاونية إلى تطبيق مشاريعها واتجاهاتها , فبعض المنظمات تلجأ إلى التقسيمات الادارية للعمل .. فالمجال الاغاثي كما اسلفنا الذكر له عدة أوجه ومهام مختلفة قد يحتاج كل منها قسما مستقلا , وقد تحتاج بعض الأقسام الى لجان فرعية أيضا أو قد تنقسم الى أكثر من قسم , كما أن بعضها قد يجمع مع أقسام أخرى حسب الضرورة .. وقد تتخصص منظمة اغاثية بعينها في محور محدد .. تحصر فيه مواردها وامكانياتها ..
نطرح مثالا عن التقسيمات الادارية التي تحاول احد المنظمات الإغاثية اتباعها في عملها حسب توفر الكوادر والإمكانيات :
قسم شبكة / مراكز الداخل ( مكاتب حسب المناطق : الشمال – الشرق – الجنوب – الوسط ) , قسم المشاريع والمتابعة, قسم مخيمات الداخل , قسم العمل الطبي , قسم التدريب والتنمية البشرية , قسم النشاط التعليمي , قسم النشاط الدعوي والتربوي , قسم المرأة والطفل , قسم شؤون اللاجئين - الدول المجاورة , قسم تنمية الموارد والعلاقات العامة ,  قسم الإعلام , قسم المعلومات , قسم الشؤون الادارية والمالية والقانونية .                 
         
وتسعى المنظمات من خلال كوادرها ومواردها والدعم المقدّم لها في تأمين احتياجات النازحين في الداخل واللاجئين في الخارج ومساندتهم بقدر ما يمكن .. وتؤكد أن الإغاثة ليست طعاما"وشرابا" فحسب , بل هي مساعدة في إعادة تأهيل الإنسان المحتاج ليكون عنصرا" فاعلا" في بناء مجتمع متقدم .  فالإغاثة مساعدة مادية , ودعم نفسي , وتوجيه تربوي , وتأهيل وإعداد للمشاركة في العمل والبناء .. وتضيف المنظمات المعنية بالإغاثة أن الإغاثة عمل مستمر أثناء الثورة , وبعد انتصارها ,  بإذن الله , والمطلوب من العمل الإغاثي المساهمة  في دعم الثورة , والمشاركة  في إعادة بناء الإنسان والمجتمع بعد الثورة .
تركز المنظمات الاغاثية عملها في المخيمات ولها عدة نشاطات منها تطوير البنية التحتية .. وتأمين الغذاء والكساء والدواء .. وافتتاح المستشفيات والمدارس وتجهيز الخيام التي تسعى بعض المنظمات لتطويرها عن طريق استبدالها ببيوت مسبقة الصنع كالمنظمات العاملة في الاراضي التركية .. وغيرها من النشاطات .
أما بالنسبة لتأمين الاغاثة لأهل سوريا في الداخل فيعتري هذا المجال الكثير من الصعوبات البالغة والمخاطر الكثيرة فتتركز المساعدات في الاراضي المحررة اكثر من غيرها والمناطق الحدودية .
وتؤكد  بعض المنظمات على وضع سياسات لعملها عن طريق بعد البنود والادبيات  كتأكيدها على الحرفية والمهنية واختيار اصحاب الكفاءة في كل الانشطة , والتوثيق والتدقيق والشفافية في العمل مع التعاون الفاعل مع الجهات العاملة الاخرى ما امكن وعدم التصادم معها .
ومع ذلك نجد ان  "المجال الإغاثي في سوريا حاليا  يشوبه الكثير من التساؤلات والشكوك التي تدور حوله ويلزمه الكثير من عمليات التطوير ليرتقي إلى مستويات اكثر مهنية واكثر انتاجا وتلبية لمتطلبات السوريين .. لكي يتعدى هذا الكلام النظري  في بعض المنظمات كونه (حبر على ورق)  ونراه واقعاً عمليا ملموسا  "

الجمعيات الاغاثية في سوريا والمشاريع التي قامت بها :

جمعية عطاء للاغاثة والتنمية :                                                                           
  1381388_513268392100341_1224639022_n.png              
 وهي واحدة من اكثر منظمات المجتمع المدني السوري فاعلية واهمية.
وكان من ابرز مشاريعها مؤخرا إثر العاصفة الثلجية المميتة التي تأثرت بها المنطقة مشروع توفير وقود تدفئة لمخيم عائدون في الداخل السوري . 

مؤسسات وطن :                                                                         logo.png
ﻭﻁﻦ هي ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺪﻧﻲ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭﺍﺕ ومن اهم مؤسساتها :


مؤسسة سيان
تنطلق سيان من رسالتها في العمل على بناء قدرات منظمات المجتمع المدني السورية وتطوير العاملين فيها من أجل أداء أفضل لتحقيق رسالتها في خدمة المجتمع السوري.
مؤسسة جيل الحرية : مهتمة بالناشئين مابين سن 7-17 سنة، لتدريبهم وتأهيلهم من خلال
 شحن طاقاتهم الثلاث : العقلية و البدنية و العاطفية , والإرتقاء بالمستوى الفكري والمهاراتي لهذه الفئة .
المركز السوري للحريات - حريات -  
متخصص بمجال حقوق الإنسان، ونصرة المواطن السوري .
المركز السوري للدراسات والأبحاث
متخصص بالأبحاث والدراسات التي تخدم النهضة، وتطور المجتمع السوري.
المركز السوري الوطني للإعلام - صدى -  
يعمل على التوعية بالقضية السورية، والمجتمع السوري، ونقل صورة الواقع الى العالم من خلال عدة وسائل وطرق اعلامية.
ومن اهم مشاريع المؤسسة : 
وحدة الدعم النفسي :
كمشروع مركز متخصص بالدعم  والعلاج النفسي لجميع حالات الاجهاد ما بعد الصدمة والتي تعتبر حالة شائعة بين اللاجئين السوريين من اطفال وناضجين.
مشروع كفالة الايتام :
فكرة المشروع تقوم فكرة مشروع كفالة الأيتام على إعالة الأيتام السوريين بتقديم مبالغ مالية تصرف شهرياً لتأمين حياة كريمة لهم، وتغطية احتياجاتهم الأساسية مع مراعاة أوضاعهم المعيشية

كما يوجد العديد من المنظمات السورية تعمل بجهد وفاعلية  :
منظمة سوريا دعم والتي تعنى بشؤون المخيمات والبنية التحتية ..  أسسها مجموعة من الشباب السوري المتطوع في المملكة العربية السعودية .. ومقرها المدينة المنورة. .
SEMA        الرابطة الطبية للمغتربين السوريين
اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية السورية : منظمة طبية إنسانية مستقلة غير حكومية، تأسست في باريس ، وتعمل على توفير الرعاية الطبية والمساعدات الإنسانية لكل المصابين والمحتاجين في سوريا .  
منظمة عون , منظمة الوفاء , جمعية الايادي البيضاء , شبكة إغاثة سورية  , فريق ملهم التطوعي الذي يعنى بالعديد من النشاطات الفاعلة والممتازة  
                       1503922_564862203589171_1924901132_n.jpg
              


وبلمحة سريعة عن التعاون والتنسيق بين الجمعيات الاغاثية في سوريا نجد أنه :
Ø   وبالرغم من كثرة الجمعيات الإغاثية في سوريا وتعدد مهامها وتخصصاتها يعدّ التعاون والتنسيق بين الجمعيات الفاعلة على الأرض شبه نادر ومحدود جدا متجاهلين  أهميته على أصعدة كثيرة منها رفع مستوى الكفاءة وسرعة الانجاز للحصول على نتائج افضل .. خاصة إذا كان المشروع يستلزم عدة اختصاصات ومجالات لا تكون متوفرة في جمعية واحدة بعينها .
Ø   ومن الاخطاء الشائعة عند المنظمات ذات الاختصاص الواحد تعددها بكثرة في منطقة واحدة مما له من سلبيات كثيرة أهمها ضيق المشروع وتشتت الموارد بدل حصرها في مشروع واحد ضخم يلبي الكفاية ويحقق الانتاجية العالية و ايضا حصر العمل والموارد في منطقة واحدة أمر خاطئ يؤدي الى حرمان باقي المناطق المتضررة  ..
Ø   وينحصر التعاون والتنسيق  بين الجمعيات على مايسمى بمذكرة تفاهم توضع بين جمعيتين او اكثر لتجنب نشوب الخلافات بينها اثناء اضطرارها للعمل في مخيم واحد او منطقة محددة .

-        ولما كان للشباب من قدرة وطاقة وفاعلية وضرورة في العمل الاغاثي بالرغم من كل الصعوبات والمعوقات فإن ديننا الإسلامي قد حث على العمل التطوعي، ويثني على من يسخر نفسه لخدمه الاخرين ورسم الابتسامه على وجوههم والأخذ بأيديهم ويعد العمل التطوعي وحجم الانخراط فيه رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها، فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي، ازداد انخراط شبابها في أعمال التطوع الخيري. كما يعد الانخراط في العمل التطوعي مطلب من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في كافة المجالات فكيف ان كان العمل التطوعي هو خدمة انسانية بحتة تقوم على إعانة ومساعدة شعب جريح مكلوم .. هنا يصبح العمل التطوعي فرضا وواجبا على كل مستطيع وقادر .. والزاما لا مفر منه.
-        أهم متطلبات العمل التطوعي : الاقتناع - الاخلاص– التفرغ – التخصص -  التعاون - المتابعة

-تركيب-الخيام-e1368450103613.jpg

وتعريجا على الصعوبات التي تواجه المنظمات والتي تعيق اداء دورها في سوريا , نسقط الضوء على الكثير من النقاط السلبية التي لعبت دورا هاما في هذا المجال إن كان على صعيد البيئة الداخلية للمنظمة (قلة الخبرة - عدم التعاون والتنسيق - الفردية في العمل - ضعف الموارد المالية وتشتيتها - ضعف التخطيط - إهمال وضع استراتيجيات واضحة للمنظمة وغيرها ) و  البيئة الخارجية (عدم توفر الممرات الامنة - حصار المناطق - القصف المستمر - ضخامة المشاريع الاغاثية في المخيمات بما يتناسب وحاجة اللاجئين - عدم توفر الدعم المالي والدعم الدولي ) دورا كبيرا في وضع الكثير من الصعوبات والعوائق أمام اداء المتطوعين لدورهم الإغاثي على اكمل وجه ولا يمكننا ابدا تجاهل عمليات الفساد داخل بعض المنظمات الاغاثية وضرورة تلافي هذه الظاهرة ومحاسبة المسيئين .

وعلينا أن لا ننسى أنّ أطفالنا من أيام ليست ببعيدة ماتت جوعاً في الداخل وبرداً في المخيمات ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لتوحيد عملنا وجعله خالصا لوجه الله .. مع إيجاد الحلول السريعة والملائمة والتي يمكن ان نلخصها فيما يلي  :
1 - التخصص الوظيفي: فمجالات العمل الإغاثي عديدة جداً يفرض تنوعها اختلاف حاجات المنكوبين، وطبائع أماكن الاحتياج، فالتخصص لاشك يفضي إلى الإبداع في العمل، والإشباع للحاجة، أما التنوع العشوائي أو محاولة الإشباع الشامل لمختلف الاحتياجات فإنه يقود إلى تشتت الجهد، وإرباك العمل، وزيادة التكاليف.
2- انشاء دورات تدريبية للكوادر الاغاثية لزيادة خبرتهم وتعريفهم بطبيعة العمل الاغاثي وكيفية القيام بدورهم على اكمل وجه.
3 -  فتح لجنة تحقيق ومحاسبة للمساءلة في قضايا الفساد التي تشوب بعض المنظمات الاغاثية
4- تحديث آلية العمل في المنظمات بشكل مستمر بما يتناسب مع الظروف الطارئة والازمات المفاجئة

5- الاهتمام بتوثيق أوجه المساعدات وكمياتها بواسطة تقارير واضحة ، والإشراف على أعمال جمع التبرعات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…