التخطي إلى المحتوى الرئيسي

( حمص ) بين المجزرة والمحرقة .. أسطورة صمود

( حمص ) بين المجزرة والمحرقة .. أسطورة صمود

رجوى الملوحي                                                              





ليست كما حكاية "سندريلا" المنسوجة من خيوط الأحلام , إنها أسطورة بعينها , خيوطها من دماء منسوجة بدمع العيون , ربما كان القاسم المشترك الوحيد هو عقارب الساعة ففي الحالتين دقت أجراس منتصف الليل معلنة بداية رحلة جديدة .
"هي حكاية ابنة الوليد اسطورة الحرية والصمود. "
بين المجزرة والمحرقة , ثلاث سنوات عجاف مضت , منذ أن قرر الحماصنة كسر حاجز الصمت وتجاوز المحظور ,  بتلبية نداء الحرية بأول وأكبر اعتصام شهدته المدن السورية الثائرة في ساحة الساعة الجديدة أو ساحة الحرية كما سميت لاحقا .


لم تكن عقارب ساعة حمص قد تجاوزت منتصف الليل بقليل عندما ضرجت ساحتها بدماء أبنائها بعد أن قرر نظام الإجرام مجابهة أمواج جارفة من السيل البشري الذي أقض مضاجعهم وأوجف قلوبهم , بآلة قتله وإجرامه التي لم تعد تخفى على أحد .
إعتصام الحرية في حمص لم يكن إعتصاماً فحسب , بل قسماً وعهداً أمام الله على المضيّ بدرب الحرية مهما كان الثمن غالياً .
هذا الثمن الذي دفعه أهل حمص ومازالوا يدفعونه تصديقا لعهدهم ووفاء لعديتهم .
18/4/2011 تاريخ فاصل وحاسم من عمر حمص وأبنائها , وجزء لا يتجزء من ذاكرتهم .. شاركت فيه حمص بأسرها وكانت يداً واحدةً أحراراً وحرائر علت أصواتهم بالتكبيرات والهتافات عنان السماء .
وبحسب رواية أحد الشهود أنه "عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل تقريباً، فتح المئات من عناصر الأمن والشرطة، المتمركزين عند نادي الضباط، النار على المعتصمين بشكل هيستيري، فسقط عشرات المعتصمين بين شهيد وجريح، فيما حاول الآخرون الفرار بكل الاتجاهات، ليطالهم كذلك رصاص قناصة قوات الأمن المنتشرين على المباني المرتفعة". ساعتان متواصلتان من إطلاق الرصاص في كل الاتجاهات، حتى لم يبقَ في ساحة الساعة وشارع الدبلان شيء إلا تحطّم، وفُضّ الاعتصام وأخليت الساحة من المعتصمين، بينما دخل عناصر الأمن و"الشبيحة" للرقص على أشلاء الناس ودمائهم .
ولو أردنا التطرق الى حصيلة الضحايا من شهداء صرخة الحرية الوليدة حينها يصعب علينا إحصاء العدد الدقيق حيث أن وبحسب روايات الناجين من المجزرة أنه وبعد التوقف عن إطلاق النار ومع بزوغ ساعات الفجر الأولى تعالت أصوات سيارات الإطفاء لتغسل دماء الشهداء ، بينما كانت قوات الأمن قد رفعت الجثث بـ "الجرافات" ، ووضعتها بشاحنات لتدفنها في مقابر جماعية في حين ان بعض الجرحى ادخلوا الى "برادات" المستشفى  العسكري احياء ليلقوا حتفهم تجمداً , فتراوح عدد الشهداء من الـ 200 - 500 شهيد .

توالت على هذا التاريخ أيام أمر من العلقم باضعاف مضاعفة , كانت بصمة للألم ذاقت فيها "المدينة المنكوبة " ويلات لا تخطر على بال بشر ولم تزل صامدة , وعادت ذكرى المجزرة علينا هذه السنة في ظل هجمة بربرية هي الأعنف والأقوى لكسر شوكة أبطال " حمص المحاصرة "منذ أكثر من عام ونصف وإحكام السيطرة على المدينة تمهيدا لمخططات يسعى النظام لتنفيذها ليس آخرها تقسيم "سوريا" وتفتيت أراضيها بمباركة دولية وصمت وتخاذل أهل الارض جميعا عامة ومن يدعون حمل الثورة على اكتافهم خاصة .
مرت الأيام وتغيير كل شيء وزادت جرعات الوجع , حتى تلك الساحة التي تغنت بهتافات الحرية أصبحت مهجورة محطمة , يلفها الموت والأرواح الطاهرة ,  تستذكر وجوه من مروا يوماً وحفظت أرضها دعسات أقدامهم ورسمت سماءها تفاصيل وجوهم , وخبأت في قلبها أصواتهم التي كانت تعج بصخب الحياة .
لو تساءلنا ماذا تبقى من حمص ؟ لم يتبق منها سوى بطولة وعزة وصمود وإباء لا يموت ولن يموت , وأبطال نادتهم الجنة فلبّوا النداء , ليذودوا عن العدية حتى الرمق الاخير .
فمتى يعود صوت الحياة في حمص ليعلو على ضجيج الموت ومتى تدق ساعتها من جديد معلنة الانتصار  ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب . إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.
الجدلية المثالية عند هيجل : يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’ " لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. " هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة ) ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هي…

مقارنة الحالة الطبيعية بين وصف جان لوك ووصف جان جاك روسو

كيف وصف كل من جان لوك وجان جاك روسو الحالة الطبيعية ..؟ عند جان لوك : بدأ جان لوك وصفه للحالة الطبيعية على انها حالة الحرية الكاملة وحالة المساواة فالانسان في هذه الحالة يتمتع بحرية مطلقة في القيام بالافعال والتصرف في الممتلكات بما يحقق مصلحته دون الحاجة لموافقة احد اضافة الى ذلك انه يتمتع المساواة التامة حيث الجميع يتمتع بحقوق مماثلة وسلطات متساوية على الاشياء .. دون ان يكون هناك خضوع او سلطة لاحد على الاخر .. ( حرية مادية ).  ايضا وتشتق الحرية الطبيعية من المساواة الطبيعية وقد عبر عن هذا بقوله : ليس هناك شيء اشد وضوحا من القول بأن مخلوقات من نفس النوع والرتبة , تنعم بكل مزايا الطبيعة نفسها وتستخدم نفس الملكات , تكون ايضا متساوية فيما بينها , دون خضوع او انقياد احدها للآخر . [  الفقرة رقم 4 : من كتابه الرسالة الثانية ]
ولكن اكد على انه وبالرغم من ان حالة الطبيعة هذه هي حالة حرية فإنها ليست حالة من الاباحية وانها تمتلك قانونا يحكمها ويلزم فيه كل شخصمن خلال قوله : لكن على الرغم من ان الحالة الطبيعية هذه هي حالة الحرية فانها ليست حالة من الاباحية , فحالة الطبيعة تمتلك قانونا للطبيعة ليحكمها وي…

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية ..

مقارنة بين السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا تجاه الازمة السورية
لعبت كل من امريكا وايران دورا مهما وأساسيا في الازمة السورية , تباينت فيها السياسة الخارجية لكل من البلدين , فكل من امريكا وايران تعاملتا مع الازمة السورية من منطلقين مختلفين كل بحسب مصلحته اولا وما يريد تحقيقه من خلال ازمة البلد المنكوب بالحرب والقتال , فعمدتا اللعب على أوتار النار المشتعلة في سورية باختلاف الرؤى والتطلعات والاهداف , إلا انه في نهاية المطاف توّلد عن هذا الاختلاف تقارب وود بين السيد الامريكي  والمعمم الايراني المحتج , وتبلور عن هذا الحب المفاجئ مقدارا من التعاون والتكافل السياسي ووحدة الحال , لاهداف قريبة منها وبعيدة سندرسها في هذا البحث تباعا , بداية من الاختلاف بين السياستين وصولا الى التقارب وتحليل مايبنى عليه من رؤى مستقبلية لوضع الضحية السورية في مطابخ السياسة الدولية . كيف اختلفت السياسة الخارجية لكل من ايران وامريكا في التعامل مع الازمة السورية .. حسب سياسة كل بلد بما لا يضر بمصالحها ويخدم اهدافها ؟
السياسة الامريكية (الاسباب والدوافع والمصالح): تواجه الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى منذ انتهاء…